اِعْلَمْ اَنَّ التَّصْرِيْفَ فِي اللُّغَةِ التَّغْيِيْرُ
وَفِي الصَّنَاعَةِ تَحْوِيْلُ اْلأَصْلِ الْوَاحِدِ إِلَى أَمْثِلَةٍ
مُخْتَلِفَةٍ لِمَعَانٍ مَقْصُوْدَةٍ لاَ تَحْصُلُ اِلاَّ بِهَا
Ketahuilah, bahwa yg dinamakan Tashrif menurut bahasa:
Perubahan. Dan menurut Istilah: mengubah asal bentuk kalimat yang satu kepada
model-model bentuk yang berbeda-beda, untuk menghasilkan makna-makna yang
diharapkan/yang dimaksud/ yang dituju, yang tidak akan berhasil melainkan
dengan cara itu (model-model bentuk tsb).
Pembagian Kalimah Fi’il (Kata Kerja)
ثُمَّ الْفِعْلُ اِمَّا ثُلاَثِيٌّ وَاِمَّا رُباَعِيٌّ
وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا اِمَّا مُجَرَّدٌ أَوْ مَزِيْدٌ فِيْهِ وَكُلُّ وَاحِدٍ
مِنْهَا إِمَّا سَالِمٌ أَوْ غَيْرُ سَالِمٍ.
Kemudian, Fi’il itu ada yang Tsulatsiy (Bangsa tiga huruf) dan
ada yang Ruba’iy (Bangsa empat huruf), masing-masing dari kedua bangsa itu ada
yang Mujarrad atau ada yang Mazid, dan tiap-tiap semuanya ada yang Salim atau
yang Ghair Salim.
Arti kata Salim menurut ulama sharaf
وَنَعْنِيْ بِالسَّالِمِ مَا سَلِمَتْ حُرُوْفُهُ
اْلاَصْلِيَّةُ الَّتِيْ تُقَابَلُ بِالْفَاءِ وَالْعَيْنِ وَالاَّمِ مِنْ
حُرُوْفِ الْعِلَّةِ وَالْهَمْزَةِ وَالـتَّضْعِيْفِ.
Dan kami mengartikan tentang Fi’il Salim : adalah kalimat yang
huruf-huruf aslinya yang terdiri dari Fa’ Fi’il, ‘Ain Fi’il, dan Lam Fi’il,
selamat dari huruf-huruf ‘Illat, Hamzah, dan Tadh’if.
Tsulatsi Mujarrad Bab pertama dan kedua
أَمَّا الثُّلاَثِيُّ الْمُجَرَّدُ فَإِنْ كَانَ مَاضِيْهِ
عَلَى وَزْنِ فَعَلَ مَفْتُوْحَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعُلُ أَوْ يَفْعِلُ
بِضَمِّ الْعَيْنِ أَوْ كَسْرِهَا نَحْوُ نَصَرَ يَنْصُرُ وَضَرَبَ يَضْرِبُ
Adapun Fi’il Tsulatsi Mujarrad, yaitu: jika pada Fi’il Madhinya
berwazan فَعَلَ (Fa-‘A-La) yang difathahkan ‘Ain Fi’ilnya.
Maka pada Fi’il Mudhari’nya ikut wazan يَفْعُلُ
(Ya-F-‘U-Lu) atau يَفْعِلُ (Ya-F-‘I-Lu)–dengan didhommahkan ‘Ain
Fi’ilnya atau dikasrahkannya– Contoh: نَصَرَ يَنْصُرُ dan ضَرَبَ يَضْرِبُ
Fi’il Tsulatsi Bab ketiga
وَيَجِيْءُ عَلَى وَزْنِ يَفْعَلُ بِفَتْحِ الْعَيْنِ إِذَا
كَانَ عَيْنُ فِعْلِهِ أَوْ لاَمُهُ حَرْفاً مِنْ حُرُوْفِ الْحَلْقِ وَهِيَ
سِتَّةٌ الهَمْزَةُ وَاْلهاَءُ وَاْلعَيْنُ وَاْلحاَءُ وَاْلغَيْنُ وَاْلخاَءُ
نَحْوُ سَأَلَ يَسْأَلُ وَمَنَعَ يَمْنَعُ وَأَبىَ يَأْبىَ شَاذٌّ.
Fi’il Mudhari (dari Fi’il madhi tsulatsi mujarrad yg ‘Ain
fi’ilnya berharakat Fathah) juga datang dengan wazan يَفْعَلُ YAF’ALU dg Fathah ‘Ain Fi’ilnya, ini bilamana ‘Ain Fi’il atau
Lam Fi’ilnya berupa huruf dari salahsatu huruf-huruf Halaq. Yaitu :ء – هـ – ع – ح – غ – خ (Hamzah, Ha’, ‘Ain, Ha, Ghain, Kha),
contoh سَأَلَ يَسْأَلُ SA-ALA YAS-ALU, مَنَعَ يَمْنَعُ MANA’A YAMNA’U sedangkan contoh أَبىَ يَأْبىَ ABAA YA’BAA adalah syadz.
Fi’il Tsulatsi Bab keempat
وَإِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى وَزْنِ فَعِلَ مَكْسُوْرَ
اْلعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعَلُ بِفَتْحِ اْلعَيْنِ نَحْوُ عَلِمَ يَعْلَمُ
إِلاَّ مَا شَذَّ مِنْ نَحْوِ حَسِبَ يَحْسِبُ وَأَخَوَاتِهِ.
Jika fi’il madhinya berwazan فَعِلَ
FA’ILA yang di kasrahkan ‘ain fi’ilnya, maka fi’il mudhari’nya berwazan يَفْعَلُ YAF’ALU dengan fathah ‘ain fi’ilnya. contoh عَلِمَ يَعْلَمُ ‘ALIMA YA’LAMU, kecuali yang syadz dari
contoh: حَسِبَ يَحْسِبُ HASIBA YAHSIBU dan saudara-saudaranya.
Fi’il Tsulatsiy Bab kelima
وَاِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى وَزْنِ فَعُلَ مَضْمُوْمَ
الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعُلُ بِضَمِّ اْلعَيْنِ نَحْوُ حَسُنَ يَحْسُنُ
وَأَخَوَاتِهِ
Jika fi’il madhinya berwazan فَعُلَ
FA’ULA yang didhammahkan ‘ain fi’ilnya, maka fi’il mudhari’nya berwazan يَفْعُلُ YAF’ULU dengan dhammah ‘ain fi’ilnya. contoh : حَسُنَ يَحْسُنُ HASUNA YAHSUNU dan saudara-saudaranya.
Ruba’iy Mujarrod
وَأَمَّا الرُّباَعِيُّ الْمُجَرَّدُ فَهُوَ بَابٌ وَاحِدٌ
فَعْلَلَ كَدَحْرَجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَةً وَدِحْرَاجًا
Adapun fi’il ruba’i mujarrad, ia mempunyai satu Bab yaitu فَعْلَلَ FA’LALA, seperti contoh دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَةً وَدِحْرَاجًا DAHROJA YUDAHRIJU DAHROJATAN wa DIHROOJAN.
Wazan-wazan
Tsulatsiy Mazid Fih
وَأَماَّ الثُّلاَثِيُّ الْمَزِيْدُ فِيْهِ.. فَهُوَ عَلَى
ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ :
Adapun Tsulatsi Mazid Fih.. ia terbagi atas tiga bagian:
الأَوَّلُ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى أَرْبَعَةِ
أَحْرُفٍ, كَأَفْعَلَ ؛ نَحْوُ أَكْرَمَ يُكْرِمُ إِكْرَامًا. وَفَعَّلَ ؛ نَحْوُ:
فَرَّحَ يُفَرِّحُ تَفْرِيْحًا. وَفَاعَلَ ؛ نَحْوُ: قَاتَلَ يُقَاتِلُ
مُقَاتَلَةً وَقِتَالاً وَقِيْتَالاَ.
YANG PERTAMA :
kalimah yang fi’il madhinya ada empat huruf, seperti wazan أَفْعَلَ AF’ALA ; contoh أَكْرَمَ يُكْرِمُ AKROMA YUKRIMU. Dan wazan فَعَّلَ
FA’’ALA ; contoh : فَرَّحَ
يُفَرِّحُ تَفْرِيْحًا
FARROHA YUFARRIHU TAFRIIHAN. Dan wazan فَاعَلَ
FAA’ALA; contoh قَاتَلَ يُقَاتِلُ
مُقَاتَلَةً وَقِتَالاً وَقِيْتَالاَ QAATALA YUQAATILU MUQAATALATAN wa QITAALAN wa QIITAALAN.
وَالثَّانِيْ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى خَمْسَةِ
أَحْرُفٍ : إِمَّا فِيْ أَوَّلِهِ التَّاءُ , مِثْلُ : تَفَعَّلَ ؛ نَحْوُ:
تَكَسَّرَ يَتَكَسَّرُ تَكَسُّرًا. وَتَفَاعَلَ ؛ نَحْوُ : تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ
تَبَاعُدًا. وَإِمَّا فِيْ أَوَّلِهِ الْهَمْزَةُ , مِثْلُ : اِنْفَعَلَ ؛ نَحْوُ
: اِنْقَطَعَ يَنْقَطِعُ اِنْقِطَاعًا. وَافْتَعَلَ ؛ نَحْوُ : اِجْتَمَعَ
يَجْتَمِعُ اِجْتِمَاعًا. وَافْعَلَّ ؛ نَحْوُ اِحْمَرَّ يَحْمَرُّ اِحْمِرَارًا.
YANG KEDUA :
kalimah yang fi’il madhinya ada lima huruf : baik di awalnya ada huruf Ta,
seperti wazan تَفَعَّلَ (TAFA’’ALA) ; contoh : تَكَسَّرَ يَتَكَسَّرُ تَكَسُّرًا (TAKASSARA – YATAKASSARU – TAKASSURAN).
Dan wazan تَفَاعَلَ (TAFAA’ALA) ; contoh : تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ تَبَاعُدًا (TABAA’ADA – YATABAA’ADU – TABAA’UDAN).
Atau di awalnya ada huruf hamzah, seperti wazan اِنْفَعَلَ (INFA’ALA) ; contoh : اِنْقَطَعَ يَنْقَطِعُ اِنْقِطَاعًا (INQATHA’A – YANQATHI’U – INQITHAA’AN). Dan wazan افْتَعَلَ (IFTA’ALA) ; contoh : اِجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ اِجْتِمَاعًا (IJTAMA’A – YAJTAMI’U – IJTIMAA’AN). Dan wazan افْعَلَّ (IF’ALLA) ; contoh : اِحْمَرَّ يَحْمَرُّ اِحْمِرَارًا (IHMAARA – YAHMARRU – IHMIRAARAN).
وَالثَّالِثُ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَىْ سِتَّةِ
أَحْرُفٍ , مِثْلُ : اسْتَفْعَلَ ؛ نَحْوُ : اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ
اسْتِخْرَاجًا. وَافْعَالَّ ؛ نَحْوُ : احْمَارَّ يَحْمَارُّ احْمِيْرَارًا.
وَافْعَوْعَلَ ؛ نَحْوُ : اعْشَوْشَبَ يَعْشَوْشَبُ اعْشِيْشَابًا. وَافْعَنْلَلَ
؛ نَحْوُ : اقْعَنْسَسَ يَقْعَنْسِسُ اقْعِنْسَاسًا. وَافْعَنْلَى ؛ نَحْوُ :
اسْلَنْقَى يَسْلَنْقِيْ اِسْلِنْقَاءً. وَافْعَوَّلَ ؛ نَحْوُ : اِجْلَوَّذَ
يَجْلَوِّذُ اِجْلِوَّاذًا.
YANG KETIGA: kalimah yang Fi’il Madhinya ada enam huruf.
Seperti wazan اسْتَفْعَلَ ISTAF’ALA ; contoh : اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ
اسْتِخْرَاجًا
ISTAKHRAJA – YASTAKHRIJU – ISTIKHRAAJAN. Dan wazan َافْعَالَّ IF’AALLA ; contoh : احْمَارَّ يَحْمَارُّ احْمِيْرَارًا IHMAARRA – YAHMAARRU – IHMIIRAARAN. Dan
wazan افْعَوْعَلَ IF’AU’ALA ; contoh : اعْشَوْشَبَ يَعْشَوْشَبُ اعْشِيْشَابًا I’SYAUSYABA – YA’SYAUSYABU – I’SYIIBAABAN. Dan wazan
َافْعَنْلَلَ
IF’ANLALA ; contoh : اقْعَنْسَسَ
يَقْعَنْسِسُ اقْعِنْسَاسًا
IQ’ANSASA – YAQ’ANSISU – IQ’INSAASAN. Dan wazan افْعَنْلَى IF’ANLAA ; contoh : اسْلَنْقَى يَسْلَنْقِيْ اِسْلِنْقَاءً ISLANQAA – YASLANQII – ISLINQAA-AN. Dan wazan افْعَوَّلَ IF’AWWALA ; contoh : اِجْلَوَّذَ يَجْلَوِّذُ اِجْلِوَّاذًا IJLAWWADZA – IJLAWWADZU – IJLIWWAADZAN.
Wazan-wazan Rubaiy Mazid Fih
وَأَمَّا الرُّبَاعِيِّ الْمَزِيْدِ فِيْهِ فَأَمْثِلَتُهُ
ثَلاَثَةٌ :
Adapun Ruba’i Mazid Fih.. maka contoh-contoh babnya ada tiga:
تَفَعْلَلَ ؛ كَتَدَحْرَجَ يَتَدَحْرَجُ تَدَحْرَجًا.
وَافْعَنْلَلَ ؛ كَاحْرَنْجَمَ يَحْرَنْجِمُ احْرَنْجَامًا. وَافْعَلَلَّ ؛
كَاقْشَعَرَّ يَقْشَعِرُّ اقْشِعْرَارًا.
1.
Wazan تَفَعْلَلَ (TAFA’LALA) ; contoh : تَدَحْرَجَ يَتَدَحْرَجُ تَدَحْرَجًا TADAHRAJA – YATADAHRAJU – TADAHRUJAN.
2. Wazan افْعَنْلَلَ (IF’ANLALA) ; contoh : احْرَنْجَمَ يَحْرَنْجِمُ احْرَنْجَامًا IHRANJAMA – YAHRANJIMU – IHRANJAAMAN.
3. Wazan افْعَلَلَّ (IF’ALALLA) ; contoh : اقْشَعَرَّ يَقْشَعِرُّ اقْشِعْرَارًا IQSYA’ARRA – YAQSYA’IRRU – IQSYI’RAARAN.
2. Wazan افْعَنْلَلَ (IF’ANLALA) ; contoh : احْرَنْجَمَ يَحْرَنْجِمُ احْرَنْجَامًا IHRANJAMA – YAHRANJIMU – IHRANJAAMAN.
3. Wazan افْعَلَلَّ (IF’ALALLA) ; contoh : اقْشَعَرَّ يَقْشَعِرُّ اقْشِعْرَارًا IQSYA’ARRA – YAQSYA’IRRU – IQSYI’RAARAN.
Pembagian
Fi’il pada Muta’addi dan Lazim
تَنْبِيْهٌ:
Perhatian :
[تَقْسِيْمُ الْفِعْلِ إِلَى مُتَعَدٍّ وَلاَزِمٍ]
Pembagian Fi’il pada
Fi’il Muta’addi dan Fi’il Lazim.
الْفِعْلُ : إِمَّا مُتَعَدٍّ , وَهُوَ الَّذِيْ يَتَعَدَّى
مِنَ الْفَاعِلِ إِلَى الْمَفْعُوْلِ بِهِ ؛ كَقَوْلِكَ : ضَرَبْتُ زَيْدًا ,
وَيُسَمَّى أَيْضًا : وَاِقعًا , وَمُجَاوِزًا.
Kalimah Fi’il itu: ada yang Muta’addi, yaitu kalimah fi’il yang
melampaui/menjangkau dari Fa’il sampai ke Maf’ul Bih; seperti contoh
perkataanmu: ضَرَبْتُ زَيْدًا DHARABTU ZAIDAN “aku memukul pada Zaid”.
Dinamakan pula Fi’il Waqi’ (mengena) dan Fi’il Mujaawiz (mencapai).
وَإِمَّا غَيْرُ مُتَعَدٍّ , وَهُوَ الَّذِيْ لَمْ
يَتَجَاوَزِ اْلفَاعِلَ إِلَى الْمَفْعُوْلِ بِهِ ؛ كَقَوْلِكَ حَسُنَ زَيْدٌ ,
وَيُسَمَّى أَيْضًا : لاَزِمًا وَغَيْرَ وَاقِعٍ.
Dan ada yang tidak Muta’addi, yaitu kalimah fi’il yang tidak
menjangkaukan Fa’il kepada Maf’ul; seperti contoh perkataanmu: حَسُنَ زَيْدٌ HASUNA ZAIDUN “ Zaid telah baik”. Dinamakan pula Fi’il Lazim
(tetap) dan Fi’il Ghair Waqi’ (tidak mengena).
وَتَعْدِيَتُهُ فِي الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ :
بِتَضْعِيْفِ الْعَيْنِ , وَبِالْهمزةِ , كَقَوْلِكَ : فَرَّحْتُ زَيْدًا ,
وَأَجْلَسْتُهُ , وَبِحَرْفِ الْجَرِّ فِي الْكُلِّ ؛ نَحْوُ ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ ,
وَانْطَلَقْتُ بِهِ.
Cara
memuta’addikan Fi’il Lazim di dalam Fi’il Taulatsi Mujarrad yaitu : Dengan
men-tadh’if-kan (melipat/mendobelkan) ‘Ain Fi’ilnya, atau dengan Hamzah, contoh
perkataanmu: فَرَّحْتُ زَيْدًا FARRAHTU ZAIDAN “aku menggembirakan zaid,
dan أَجْلَسْتُهُ AJLASTUHU “aku mendudukkannya”.
Atau dengan huruf jar untuk semua (tsulatsi/ruba’i/mujarrad/mazid), contoh: ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ DZAHABTU BI ZAIDIN “aku memberangkatkan zaid”, dan انْطَلَقْتُ بِهِ INTHALAQTU BI HI “aku memberangkatkannya”.
Atau dengan huruf jar untuk semua (tsulatsi/ruba’i/mujarrad/mazid), contoh: ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ DZAHABTU BI ZAIDIN “aku memberangkatkan zaid”, dan انْطَلَقْتُ بِهِ INTHALAQTU BI HI “aku memberangkatkannya”.
Amtsilah Tashrif kalimah Fi’il Madhi
فَصْلٌ . فِيْ أَمْثِلَةِ تَصْرِيْفِ هَذِهِ اْلأَفْعَالِ
Fasal mengenai pembahasan contoh-contoh
perubahan pada Fi’il-fi’il tsb:
[الْفِعْلُ الْمَاضِيْ ]
1. Fi’il Madhi
أَمَّا الْمَاضِيْ.. فَهُوَ الْفِعْلُ الَّذِيْ دَلَّ عَلَى
مَعْنًى وُجِدَ فِي الزَّمَانِ الْمَاضِيْ
.
Adapun Fi’il Madhi adalah: kalimah fi’il (kata kerja) yang menunjukkan suatu arti yang terjadi pada masa lampau.
Adapun Fi’il Madhi adalah: kalimah fi’il (kata kerja) yang menunjukkan suatu arti yang terjadi pada masa lampau.
[ أَقْسَامُ الْفِعْلِ الْمَاضِيْ ]
Bagian-bagian Fi’il Madhi
فَالْمَبْنِيُّ لِلْفَاعِلِ مِنْهُ : مَا كَانَ أَوَّلُهُ
مَفْتُوْحًا , أَوْ كَانَ أَوَّلُ مُتَحَرِّكٍ مِنْهُ مَفْتُوْحًا ؛ مِثَالُهُ :
نَصَرَ نَصْرَا نَصَرُوْا نَصَرَتْ نَصَرَتَا نَصَرْنَ نَصَرْتَ نَصَرْتُمَا
نَصَرْتُمْ نَصَرْتِ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُنَّ نَصَرْتُ نَصَرْنَا. وَقِسْ عَلَى
هَذَا الْفِعْلِ : أَفْعَلَ , وَفَعَّلَ , وَفَاعَلَ , وَفَعْلَلَ , وَتَفَعْلَلَ
, وَتَفَاعَلَ , وَانْفَعَلَ , وَافْتَعَلَ , وَافْعَنْلَلَ , وَاسْتَفْعَلَ , وَافْعَلَلَّ
, وَافْعَوْعَلَ , وَافْعَالَّ.
Adapun Mabni Fa’il dari Fi’il Madhi : adalah kalimah fi’il yang
huruf awalnya di-fathah-kan, atau huruf awal berharakatnya di-fathahkan;
contoh: نَصَرَ نَصْرَا
نَصَرُوْا نَصَرَتْ نَصَرَتَا نَصَرْنَ نَصَرْتَ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُمْ نَصَرْتِ
نَصَرْتُمَا نَصَرْتُنَّ نَصَرْتُ نَصَرْنَا (NASHARA – NASHARAA – NASHARUU – NASHARAT – NASHARATAA –
NASHARNA – NASHARTA – NASHARTUMAA – NASHARTUM – NASHARTI – NASHARTUMAA –
NASHARTUNNA – NASHARTU – NASHARNAA. Dan qiaskanlah untuk contoh fi’il berikut
ini: أَفْعَلَ AF’ALA, فَعَّلَ FA’’ALA, فَاعَلَ
FAA’ALA, فَعْلَلَ FA’LALA, تَفَعْلَلَ
TAFA’LALA, تَفَاعَلَ TAFAA’ALA, انْفَعَلَ INFA’ALA, افْتَعَلَ
IFTA’ALA, افْعَنْلَلَ IF’ANLALA, اسْتَفْعَلَ ISTAF’ALA, افْعَلَلَّ
IF’ALALLA, افْعَوْعَلَ IF’AU’ALA, dan افْعَالَّ IF’AALLA.
وَلاَ تَعْتَبِرْ حَرَكَاتِ اْلأَلِفَاتِ فِي اْلأَوَائِلِ
, فَإِنَّهِا زَائِدَةٌ , تَثْبُتُ فِي اْلإِبْتِدَاءِ , وَتَسْقُطُ فِي
الدَّرْجِ.
Dan janganlah mempertimbangkan Harakat alif pada semua
permulaannya, sesungguhnya ia berupa Alif zaidah, stabil diawal pengucapan, dan
gugur di tengah-tengah pengucapan.
- وَالْمَبْنِيُّ لِلْمَفْعُوْلِ مِنْهُ – وَهُوَ الْفِعْلُ
الَّذِيْ لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ – مَا كَانَ أَوَّلُهُ مَضْمُوْمًا كَفُعِلَ ,
وَفُعْلِلَ , وَأُفْعِلَ , وَفُعِّلَ , وَفُوْعِلَ , وَتُفُعِّلَ , وَتُفُوْعِلَ ,
وَتُفُعْلِلَ.
Adapun Mabni Maf’ul dari Fi’il Madhi – yaitu kata kerja yang
tidak disebutkan fa’ilnya/subjeknya – : adalah kalimah fi’il yang huruf awalnya
di-dhammah-kan ; contoh: فُعِلَ FU’ILA, فُعْلِلَ
FU’LILA, َأُفْعِلَ UF’ILA, فُعِّلَ FU’’ILA, فُوْعِلَ
FUU’ILA, تُفُعِّلَ TUFU’’ILA, تُفُوْعِلَ TUFUU’ILA dan تُفُعْلِلَ
TUFU’LILA.
أَوْ مَا كَانَ أَوَّلُ مُتَحَرِّكٍ مِنْهُ مَضْمُوْمًا ؛
نَحْوُ افْتُعِلَ وَاسْتُفْعِلَ.
Atau kalimah fi’il yang huruf awal-berharakatnya didhammahkan;
contoh: UFTU’ILA dan USTUF’ILA.
وَهَمْزَةُ الْوَصْلِ تَتْبَعُ هَذَا الْمَضْمُوْمَ فِيْ
الضَّمِّ .
Dalam hal dhammahnya Hamzah Washal, ia mengikuti harakat huruf
awal-berharkat yang didhammahkan.
وَمَا قَبْلَ آخِرِهِ يَكُوْنُ مَكْسُوْرًا أَبَدًا ,
تَقُوْلُ : نُصِرَ زَيْدٌ , وَاسْتُخْرِجَ الْمَالُ.
Fi’il Mabni Maf’ul (mabni majhul) huruf sebelum akhir selamanya
di-kasrahkan, contoh kamu mengucapkan: نُصِرَ زَيْدٌ
NUSHIRA ZAIDUN. dan اسْتُخْرِجَ
الْمَالُ USTUKHRIJA AL-MAALU
Tasrif Fi’il Mudhori’
[ الفِعْلُ الْمُضَارِعُ ]
Fi’il Mudhari’
وَاَمَّا الْمُضَارِعُ.. فَهُوَ مَا كَانَ فِيْ أَوَّلِهِ
إِحْدَى الزَّوَائِدِ اْلأَرْبَعِ, وَهِيَ : الْهَمْزَةُ, وَالنُّوْنُ,
وَالتَّاءُ, وَالْيَاءُ, يَجْمَعُهَا قَوْلُكَ : أَنَيْتَ أَوْ أَتَيْنَ أو
نَأْتِيْ.
Adapun Fi’il Mudhari’.. adalah Fi’il (kata kerja) yang diawalnya
ada salah-satu huruf zaidah yang empat, yaitu: Hamzah, Nun, Ta, dan Ya.
Terkumpul oleh lafadz perkataanmu: أَنَيْتَ
(anaitu) atau lafazh أَتَيْنَ (ataina) atau lafazh نَأْتِيْ (na’tii).
فَالْهَمْزَةُ لِلْمُتَكَلِّمِ وَحْدَهُ , وَالنُّوْنُ لَهُ
إِذّا كَانَ مَعَهُ غَيْرُهُ, وَالتَّاءُ لِلْمُخَاطَبِ مُفْرَدًا , أَوْ
مُثَنًّى, أَوْمَجْمُوْعًا, مُذَكَّرًا كَانَ, أَوْ مُؤَنَّثًا, وَلِلْغَائِبَةِ
الْمُفْرَدَةِ, وَلِمُثَنَّاهَا.
HAMZAH untuk
pembicara tunggal (mutakallim wahdah).
NUN untuk pembicara bilamana ada yg lain bersamanya (mutakallim ma’al ghair).
TA untuk orang kedua tunggal (mufrad mukhatab), atau dual (mutsanna mukhatab), atau jamak (majmu’ mukhatab), baik jenis laki-laki (mudzakkar) atau perempuan (muannats).
Juga untuk orang ketiga jenis perempuan tunggal (mufradah ghaibah) dan bentuk dualnya (ghaibataani).
NUN untuk pembicara bilamana ada yg lain bersamanya (mutakallim ma’al ghair).
TA untuk orang kedua tunggal (mufrad mukhatab), atau dual (mutsanna mukhatab), atau jamak (majmu’ mukhatab), baik jenis laki-laki (mudzakkar) atau perempuan (muannats).
Juga untuk orang ketiga jenis perempuan tunggal (mufradah ghaibah) dan bentuk dualnya (ghaibataani).
وَالْيَاءُ لِلْغَائِبِ الْمُذَكَّرِ, مُفْرَدًا كَانَ,
أَوْ مُثَنًّى, أَوْ مَجْمُوْعًا. وَلِجَمْعِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ.
YA
untuk orang ketiga laki-laki (mudzakkar ghaib), baik mufrad, mutsanna atau
jamak.
Juga untuk orang ketiga jamak perempuan (jama’ muannats ghaibah).
Juga untuk orang ketiga jamak perempuan (jama’ muannats ghaibah).
وَهَذَا يَصْلُحُ لِلْحَالِ, وَاْلاِسْتِقْبَالِ, تَقُوْلُ
: زَيْدٌ يَفْعَلُ اْلآنَ, وَيُسَمَّى حَالاً وَحَاضِرًا, أَوْ زَيْدٌ يَفْعَلُ
غَدًا, وَيُسَمَّى مُسْتَقْبَلاً.
Fi’il Mudhari’ ini patut digunakan untuk zaman hal (sedang), dan
untuk zaman istiqbal (akan datang). Contoh kamu berkata: زَيْدٌ يَفْعَلُ اْلآنَ (Zaidun yaf’alu al-aana) artinya: zaid
sedang bekerja sekarang, maka dinamakan juga Fi’il Hal atau Hadir. Atau contoh زَيْدٌ يَفْعَلُ غَدًا (zaidun yaf’alu ghadan) artinya: zaid akan
bekerja besok, maka dinamakan juga Fi’il Mustaqbal.
فَإِذَا أَدْخَلْتَ عَلَيْهِ السِّيْنَ, أَوْ سَوْفَ,
فَقُلْتَ : سَيَفْعَلُ, أَوْ سَوْفَ يَفْعَلُ.. اخْتَصَّ بِزَمَانِ اْلاِسْتِقْبَالِ.
وَإِذَا أَدْخَلْتَ عَلَيْهِ اللاَّمُ .. اخْتَصَّ بِزَمَانِ الْحَالِ.
Bilamana pada fi’il mudhari kamu memasukkan huruf sin (س) atau saufa (سَوْفَ)
seperti ucapanmu: سَيَفْعَلُ (sayaf’alu) atau سَوْفَ يَفْعَلُ (saufa yaf’alu)… maka tertentu pada zaman
istiqbal. Dan bilamana pada fi’il mudhari kamu memasukkan huruf lam (ل) )… maka tertentu pada hal.
Pembagian Fi’il Mudhari’
أَقْسَامُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ
Bagian-bagian fi’il
Mudhari’
وَالْمَبْنِيُّ لِلْفَاعِلِ مِنْهُ: مَا كَانَ حَرْفُ
الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ مَفْتُوْحًا. إِلاَّ مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى أَرْبَعَةِ
أَحْرُفٍ, فَإِنَّ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ يَكُوْنُ مَضْمُوْمًا أَبَدًا؛
نَحْوُ: يُدَحْرِجُ, وَيُكْرِمُ, وَيُقَاتِلُ, وَيُفَرِّحُ. وَعَلاَمَةُ بِنَاءِ
هَذِهِ اْلأَرْبَعَةِ لِلْفَاعِلِ: كَوْنُ الْحَرْفِ الَّذِيْ قَبْلَ آخِرِهِ
مَكْسُوْرًا أَبَدًا
Fi’il Mudhari mabni fa’il adalah huruf mudhara’ahnya berharkah
Fathah. Kecuali Fi’il Mudhari’ yang bentuk Fi’il Madhinya berjumlah empat
huruf, maka huruf mudhara’anya berharkah dhammah selamanya – contoh: Yudahriju,
Yukrimu, Yuqaatilu, Yufarrihu. Tanda mabni fa’il ke-empat contoh ini, adalah
huruf sebelum akhir berharkat kasrah selamanya.
مِثْالُهُ مِنْ يَفْعُلُ بِضَمِّ الْعَيْنِ : يَنْصُرُ
يَنْصُرَانِ يَنْصُرُوْنَ, تَنْصُرُ تَنْصُرَانِ يَنْصُرْنَ, تَنْصُرُ تَنْصُرَانِ
تَنْصُرُوْنَ, تَنْصُرِيْنَ تَنْصُرَانِ تَنْصُرْنَ , أَنْصُرُ نَنْصُرُ.
Contoh-contoh Fi’il Mudhari’ Mabni Fa’il dari wazan Yaf’ulu
-dengan dhammahnya ‘ain fi’il: Yanshuru – Yanshurooni – Yanshuruuna, Tanshuru –
Tanshurooni – Yanshurna, Tanshuru – tanshurooni – tanshuruuna, Tanshuriina –
Tanshurooni – Tanshurna. Anshuru, Nanshuru.
وَقِسْ عَلَى هَذَا يَضْرِبُ وَيَعْلَمُ وَيُدَحْرِجُ
وَيُكْرَمُ وَيُقَاتِلُ وَيُفَرِّحُ وَيَتَكَسَّرُ وَيَتَبَاعَدُ وَيَنْقَطِعُ
وَيَجْتَمِعُ وَيَحْمَرُّ وَيَحْمَارُّ وَيَجْلَوِّذُ وَيَسْتَخْرِجُ
وَيَعْشَوْشِبُ وَيَقْعَنْسِسُ وَيَسْلَنْقِي وَيَتَدَحْرَجُ وَيَحْرَنْجِمُ
وَيَقْشَعِرُّ.
Dan kiaskanlah terhadap contoh tsb, untuk contoh: Yadhribu, Ya’lamu,
Yudahriju, Yukromu, Yuqootilu, Yufarrihu, Yatakassaru, Yatabaa’adu, Yanqothi’u,
Yajtami’u, Yahmarru, Yahmaarru, Yajlawwidu, Yastakhriju, Ya’syawsyibu,
Yaq’ansisu, Yaslanqiy, Yatadahroju, Yahronjimu, Yaqsya’irru.
وَالْمَبْنِيُّ لِلْمُفْعُوْلِ مِنْهُ: مَا كَانَ حَرْفُ
الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ مَضْمُوْمًا وَمَا قَبْلَ اْلآخِرِ مِنْهُ مَفْتُوْحًا؛
نَحْوُ: يُنْصَرُ وَيُدَحْرَجُ وَيُكْرَمُ وَيُفَرَّحُ وَيُقَاتَلُ
وَيُسْتُخْرَجُ.
Fi’il Mudhari Mabni Maf’ul adalah huruf mudhara’ahnya berharkah
Dhammah dan huruf sebelum akhir berharkah Fathah. Contoh: Yunshoru, Yudahroju,
Yukromu, Yufarrohu, Yuqootalu, Yustukhroju.
Tasrif
Fi’il Amar
فِعْلُ اْلأَمْرِ
Fi’il Amar
وَأَمَّا اْلأَمْرُ بِالصِّيْغَةِِ: وَهُوَ أَمْرُ
الْحَاضِرِ. فَهُوَ جَارٍ عَلَى لَفْظِ الْمُضَارِعِ الْمَجْزُوْمِ.
Adapun fi’il amar bis-shiighah (bentuk khusus kata kerja
perintah, tanpa membutuhkan tambahan lam amar) yaitu fi’il amar hadir (untuk
mukhatab/org kedua). Maka ia terlaksana atas bentuk fi’il mudhari yang
dijazemkan.
فَإِنْ كَانَ مَا بَعْدَ حَرْفِ الْمُضَارَعَةِ
مُتَحَرِّكًا. فَتُسْقِطُ مِنْهُ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ, وَتَأْتِيْ بِصُوْرَةِ
الْبَاقِيْ مَجْزُوْمًا, فَتَقُوْلُ فِيْ أَمْرِ الْحَاضِرِ مِنْ تُدَحْرِجُ:
دَحْرِجْ دَحْرِجَا دَحْرِجُوْا, دَحْرِجِيْ دَحْرِجَا دَحْرِجْنَ. وَهَكَذَا
تَقُوْلُ فِيْ: فُرِّحْ, وَقَاتِلْ, وَتَكَسَّرْ, وَتَبَاعَدْ, وَتَدَحْرَجْ.
Jika setelah huruf mudhara’ah itu terdapat huruf berharkat, maka
kamu buang huruf mudhara’ahnya, dan kamu datangkan untuk bentuk sisanya dengan
dijazemkan. Contoh kamu mengucapkan Amar Hadir dari lafal fi’il mudhari
“Tudahriju”: Dahrij – Dahrijaa – Dahrijuu, Dahrijii – Dahrijaa – Dahrijna.
Demikian juga kamu berkata dalam contoh: Farrih, Qaatil, Takassar, Tabaa’ad,
Tadahraj.
وَإِنْ كَانَ مَا بَعْدَ حَرْفِ الْمُضَارَعَةِ سَاكِنًا.
فًتًحْذِفُ مِنْهُ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ, وَتَأْتِيْ بِصُوْرَةِ الْبَاقِيْ
مَجْزُوْمًا, مَزِيْدًا فِيْ أَوَّلِهِ هَمْزَةُ وَصْلِ, مَكْسُوْرَةً, إِلاَّ
أَنْ تَكُوْنَ عَيْنُ الْمُضَارِعِ مِنْهُ مَضْمُوْمَةً. فَتَضُمُّهَا,
فَتَقُوْلُ: اُنْصُرْ اُنْصُرَا اُنْصُرُوْا, اُنْصُرِيْ اُنْصُرَا اُنْصُرْنَ.
وَكَذَالِكَ: اِضْرِبْ, وَاعْلَمْ, وَانْقَطِعْ, وَاجْتَمِعْ, وَاسْتَخْرِجْ.
Jika setelah huruf mudhara’ah itu terdapat huruf mati/sukun,
maka kamu buang huruf mudhara’ahnya dan kamu datangkan untuk bentuk sisanya
dengan dijazemkan berikut di awal kalimahnya ditambahi hamzah washal yang
kasrah, kecuali adanya ‘ain fi’il mudhari’ tersebut berharakat dhammah, maka
kamu dhammahkan hamzah washalnya. Contoh kamu berkata: Unshur – Unshuroo –
Unshuruu , Unshurii – Unshuroo – Unshurna. Demikian juga contoh: idhrib, I’lam,
Inqothi’, Ijtami’, Istakhrij.
وَفَتَحُوْا هَمْزَةَ أَكْرِمْ؛ بِنَاءً عَلَى اْلأَصْلِ
الْمَرْفُوْضِ, فَإِنَّ أَصْلَ تُكْرِمُ: تُؤَكْرِمُ.
Mereka (orang arab/ulama sharaf) memberi harakat fat-hah terhadap
hamzahnya lafazh Akrim, berdasarkan pada bentuk asalnya yang terbuang. Karena
asal bentuk Tukrimu adalah Tuákrimu.